نتيجة لارتفاع أسعار البترول لمستويات قياسية, وتدفق الاستثمارات الأجنبية، وعودة الكثير من الأموال العربية المستثمرة بالخارج إلى الوطن العربي مرة أخرى , وكذلك انضمام الكثير من البلدان العربية إلى منظمة التجارة العالمية مما نتج عنة التوسع في الكثير من المشروعات القائمة بالفعل والبدء في مشروعات جديدة .

بالإضافة إلى اتجاه الكثير من الشركات العالمية للاستثمار في المنطقة العربية مما أدى إلى زيادة المنافسة فيما بين هذه الشركات ومثيلتها الوطنية ومحاولة كلا الطرفين تحقيق أعلى عائد وذلك بتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية  واستخدام المعايير الدولية في إنشاء وتشغيل الشركات وانتقاء الموارد البشرية المؤهلة بشكل يتناسب واحتياجات هذه الشركات , وقد أدى ذلك إلى محاولة هذه الشركات لاستقطاب أفضل العناصر البشرية ذات الكفاءات المتميزة والتي لا تقتصر فقط على خريجي الجامعات ولكن من حملة المؤهلات والشهادات المهنية العالمية المتخصصة.

ومن هنا جاءت فكرة إنشاء معهد عربي متخصص في تأهيل ومنح للزمالات المالية المتنوعة ، وذلك من منطلق حاجة سوق العمل العربي الحالية والمستقبلية إلى كفاءات متخصصة في المجال المالي . ونظراً لعدم وجود جهات عربية متخصصة في منح تلك للزمالات المالية  باللغة العربية، الأمر الذي أدى إلى صعوبة الحصول على مثل هذه الشهادات المهنية إلا عن طريق معاهد غربية، وهو أمر يشوبه صعوبات بالغة - يلمسها الجميع - على الراغبين إما بسبب اللغة من ناحية وما تحتاجه إلى وقت كبير لإتقانها، أو بسبب عقد الاختبارات في أماكن ودول أجنبية ليس من السهولة – علي الأقل في الوقت الحاضر -الوصول إليها من ناحية أخرى، بالإضافة إلى أن المقررات الدراسية للزمالات المالية في تلك الدول قد لا تساير البيئة العربية في تطبيقاتها ومفرداتها.

وتم بتوفيق من الله تأسيس المعهد وهو منظمة عربية غير هادفة للربح وفق نظام الجمهورية اللبنانية بموجب قرار وزير الداخلية والبلديات رقم (458) وتاريخ 03/04/2009م. ليكون صرحاً من صروح العلم في العالم العربي بإذن الله تعالى لمنح هذه الشهادات بنفس مستوى الشهادات الأمريكية ولكن بهوية عربية وتكون متاحة لكافة المواطنين العرب على حد سواء.

المقر الرئيسي للمعهد:  

المقر الرئيسي للمعهد في بيروت بالإضافة إلى المكاتب الإقليمية في كل من جدة والقاهرة مع إمكانية فتح مكاتب تمثيل في الدول العربية حسب الحاجة وفق نظام الامتياز (Franchise). 

 
 
 
  2011 - جميع حقوق الطيع محفوظة - المعهد العربي للزمالات المالية